استمرار الأشغال بالمدينة البيئية زناتة رغم الأزمة الصحية

في خضم الأزمة الصحية التي تشهدها البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا، حافظت شركة التهيئة زناتة (SAZ) التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير (CDG)، وشركائها على أنشطتهم، في احترام وامتثال تام لجميع تدابير الصحة والسلامة الموصى بها لمكافحة انتشار جائحة  »كوفيد 19»، وذلك من أجل احترام آجال إنجاز الأشغال ومواصلة صيانة المدينة، والإعداد لاستئناف الأنشطة بعد الأزمة الصحية في أفضل الظروف الممكنة لاستقبال المواطنين من أجل اكتشاف المدينة البيئية زناتة.

وقالت الشركة في بلاغ لها إن المدينة البيئية زناتة، الواقعة ما بين مدينتي الدار البيضاء والرباط تمتد على مساحة 1860 هكتارا، وتطمح إلى استضافة 300 ألف نسمة من السكان، وتوفير 100 ألف فرصة عمل. وتعد المدينة البيئية زناتة أول مدينة تحصل على علامة التميز «Ecocity Label» التي تمنحها «Cerway» (المنظمة الدولية الخاصة بمنح شهادات الجودة «HQE»(، كما حصلت المدينة على شهادة «HQE AMENAGEMENT».
وتمتد مساحة مخطط تهيئة المنطقة الأولى للتنمية (PZD) على 800 هكتار، وسبق لشركة التهيئة زناتة (SAZ)
، أن قامت بربط المنطقة الأولى للتنمية بالشبكات الثلاث: الماء والكهرباء والتطهير. كما شاركت أيضا في تمويل مشروع حماية ساحل المنطقة الشرقية للدار البيضاء الكبرى من التلوث المنجز من طرف LYDEC، كما قامت أيضا بتشييد البنية التحتية بما في ذلك القناة الرئيسية لصرف المياه Ha على طول 3.5 كيلومترا، والذي يربط شبكة المياه العادمة لزناتة بالقناة الكبرى لحماية ساحل المنطقة الشرقية

سالفة الذكر، حيث لا يصل إلى البحر سوى مياه الأمطار.
ونفّذت أيضا شركة التهيئة زناتة البدال على الطريق السيار (الذي أُنجز منذ سنة 2015) الذي أصبح بمثابة البوابة الرئيسية للمدينة. وأنجزت أولى الطرق الحضرية بالقرب من «إيكيا» ومن الحي السكني الأوّل للمدينة، فضلا عن إصلاح وتحسين الطريق الساحلي (أنجز منذ سنة 2018) وأخيرا بناء الطريق الغربي في 2018 الذى يربط بين المنطقة الشمالية (الساحلية) والمنطقة الجنوبية (الطريق السيار) للمدينة. وسيضم الحي الجنوبي للمدينة البيئية زناتة، المجاور لبدال الطريق السيار، مشاريع ذات قيمة مضافة عالية للمدينة، فضلا عن مركز صحي متكامل (من المتوقع افتتاح المستشفى سنة 2023)، والقطب الجامعي الدولي (من المتوقع افتتاحه 2023)، ومركزا للتسوق (أنجزت مرحلته الأولى في مارس 2016 مع افتتاح متجر إيكيا المغرب، ومن المتوقع أن تنتهي مرحلته الثانية في 2023). كما يشمل الحي مجموعة من المكاتب تقع بالقرب من محطة «زناتة» للسكك الحديدية التي سيتم إحداثها مستقبلا.


وبلغت نسبة أشغال الحي الجنوبي حاليا 65 في المائة، وتخص فتح الطرق وتجهيزها، والأشغال الخاصة بالصرف الصحي، والتزويد بالماء الصالح للشرب، والتزويد بالكهرباء، والشبكات الرقمية (الألياف البصرية)، والإنارة العمومية. وسيتم انتهاء هذه الأشغال نهاية سنة 2020. وحسب نفس المصدر فقد حافظت شركة التهيئة زناتة على نسقها في العديد من الأوراش منها أشغال صيانة المناطق الخضراء في الحديقة المركزية والطرق، صيانة إشارات المرور وعلامات التشوير، صيانة وتنظيف الطرق، إصلاح قناة تصريف مياه الأمطار الخاصة بإحدى المناطق السكنية والتي تضررت بسبب قوة أمواج البحر. هذه الأشغال تم إنجازها بتاريخ 16 يونيو مما سمح بإزالة مياه الأمطار العالقة في هذه القناة. من جهة أخرى، قام الشريكان العقاريان للمدينة البيئية زناتة والمتمثلان في مجموعة «المفضل» ومجموعة «العقارية» للتنمية، بمواصلة أعمال بناء الوحدات السكنية بحي المزرعة، أول حي سكني بالمدينة البيئية زناتة.

Loading...