جمعيات المجتمع المدني بعين حرودة في زيارة ميدانية لمشروع إعادة الإيواء دور الصفيح بمدينة تمارة

نظمت وكالة التنمية الاجتماعيةيومي الخميس والجمعة في إطار برنامج ” ارتقاء مواطنة وسلوك مدني ” زيارة للمركز الجمعوي التضامني ببوقنادل بالإضافة لزيارة ميدانية لمشروع إعادة الإيواء دور الصفيح بمدينة تمارة لفائدة جمعيات المجتمع المدني بعين حرودة .

تم خلال هذه الزيارة تقديم شروحات حول المركز الجمعوي التضامني الذي يضطلع بأدوار متنوعة من استقبال للجمعيات بمدينتي سلا والرباط للاسفادة من التكوينات والمخيمات الصيفية حيث يتوفر على غرف لإقامة الضيوف ومجموعة من القاعات الخاصة بالموسيقى والسينوغرافيا وغيرها مما يحتاجه الشباب الجمعوي.
ويتوفر المركز أيضا على مساحة خضراء يستغلها مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة في زراعة مختلف الخضر “البيو “والتي يتم تسويقها في مختلف المراكز التحارية الكبرى وأيضا داخل المركز الذي يقدم وجبات غذائية للضيوف الذين يستقبلهم، والتي يعدها طاقم من ذوي الاحتياجات الخاصة ويستفيدون من مداخيلها. من أجل توفير العيش الكريم لأنفسهم ولأسرهم.ولكي لا يكونوا عالة عليهم.
ليتم بعد ذلك استقبال أعضاء الشبكة الجمعوية بحي النصر بتمارة، لتقديم نبذة من المجهودات التي قدمها المجتمع المدني لمواكبة ساكنة دور الصفيع قبل وبعد الهدم والانتقال إلى السكن الجديد.
خلال اليوم الثاني تم الانتقال إلى حي النصر بتمارة في زيارة ميدانية من أجل اكتشاف الحي الجديد ومايتوفر عليه من مرافق وكيفية تدبير هذه المرافق من طرف المجتمعةالمدني ومعرفة إلى أي حد يستفيد السكان منها.
صدمة فعاليات المجتمع المدني التي رافقت وكالة التنمية الاجتماعية في هذه الزيارة الميدانية كانت كبيرة جدا بعد الاطلاع على المشاكل العديدة والعشوائية التي يتخبط فيها السكان، الذين لم يتمكنو بعد مرور حوالي 12 سنة على انتقالهم إلى الحي الجديد من التخلص من نمط العيش بدور الصفيح، حيث تنتشر الازبال في كل مكان والبنايات العشوائية في الشوارع، بالإضافة إلى غياب مواكبة اجتماعية للساكنة التي نتج عنها الكثير من المشاكل التي جعلت منظر الحي قبيحا وأكثر عشوائية.
هذه العشوائية التي عبر أعضاء الشبكة الجمعوية عن عدم رضاهم عنها، وعن رغبتهم في تغييرها، إلا أن مجموعة من العراقيل وانعدام الإمكانيات يحول دون النجاح فيها.

في نهاية اليوم تم فتح نقاش بين الفاعلين الجمعويين بكل من حي النصر بتمارة وعين حرودة، لمناقشة المشاكل التي صاحبت عملية إعادة الإيواءوبعده، والتي يجب العمل على تفاديها مستقبلا خلال عملية إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بزناتة التي تعرف أكبر تجمع سكني صفيحي

Loading...