هذا تاريخ انتهاء المرحلة الأولى من مشروع مدينة زناتة البيئية

تقرر رسميا الانتهاء من بناء المرحلة الأولى من مدينة زناتة البيئية في المغرب عام 2020، حيث أن المرافق الصحية توجد قيد الإنشاء حاليًا، كما طُرحت نحو 2000 وحدة سكنية للبيع ناهيك عن إطلاق تسويق الوحدات السكنية في يوليوز الماضي.

ويتكون المشروع من 2000 مسكن بيئي، تغطي مساحة قدرها 70 هكتارًا ، 30 منها قابلة للبناء ، بمساحة أرضية يمكن الوصول إليها تبلغ 840،000 متر مربع.

وتم تطوير الوحدات السكنية للمدينة البيئية في ثلاث مراحل بحلول عام 2023، والتي تم تطويرها أساسًا للطبقة المتوسطة وسكان الأحياء الفقيرة في الدار البيضاء، وذلك لإيواء 8700 عائلة.


ووفقًا للمدير العام لشركة زناتة للتنمية، محمد أمين الهجهوج ، فقد تم الانتهاء من العمل من أجل ربط المدينة البيئية بالكامل بشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي، كما تم الانتهاء من إنشاء البنية التحتية للنقل والأعمال على السكك الحديدية في المنطقة مشيرا الى “أن هذا العمل جزء من المرحلة الأولى من المشروع، والتي تغطي 800 هكتار، وسيتم تسليمها بحلول عام 2020، ومن المتوقع أن تبدأ العمليات في موعد لا يتجاوز 2022 “.

وتقع مدينة زناتة البيئية في الشمال الشرقي من مدينة الدار البيضاء المغربية ويغطي مساحة 1830 هكتارًا مع ساحل مفتوح طوله 5 كيلومترات على المحيط الأطلسي وتم إنشاء Zenata في عام 2006 بمبادرة من الدولة، وهي أول مدينة إفريقية تحصل على علامة Eco-City Label (ECL)، وهي شهادة تم الحصول عليها في مؤتمر الأطراف رقم 22.

وتضم المدينة الجديدة ما مجموعه 470 هكتارًا من المساحات الخضراء وأحواض الاحتفاظ لموسم الأمطار لتعزيز تغذية المياه الجوفية وتشجير الموقع. إذ تم تصميم هذه الحدائق المروية بشكل طبيعي المؤدية إلى البحر على أنها “ممرات بيئية”.

ويتم تمويل أعمال البناء من قبل المغرب، من خلال قروض بقيمة 166 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، و 166 مليون دولار أخرى من بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، ومنحة قدرها 4.4 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي (EU).

ومن المتوقع أن تكون مدينة زناتة البيئية ستكون على رأس قائمة المشاركين في المغرب في القمة الإفريقية الفرنسية القادمة التي ستعقد في الفترة من 4 إلى 6 يونيو 2020 في بوردو

كازا24 زناتة24

Loading...